لاعب كرة قدم، ممثل مسرح وقائد ثوري: بن مهيدي في اتحاد بسكرة

Ben M'hidi fi l'USB (by El Moustach)
بن مهيدي في اتحاد بسكرة. عمل فني للموسطاش، فنان جزائري.

أسس لاعبو اتحاد بسكرة الرياضي (المؤسس سنة 1934)، في أربعينات القرن الماضي، فرقة مسرحية ترمي إلى إثراء حياة النادي الثقافية والترويج للثقافة الوطنية وفتح فضاء لترفيه الشباب الجزائري ببسكرة بالإضافة إلى تنمية وعيهم السياسي والاجتماعي.

مثّل اتحاد بسكرة مدرسة للوطنية الثورية تلم شمل الشباب تحت راية النضال ضد ثقافة وإيديولوجيا الاستعمار الفرنسي في منطقة الزيبان وجنوب الأوراس. كان كل لاعبي فريق اتحاد بسكرة مناضلين وطنيين فوق وخارج الملاعب.

كان قائد فريق اتحاد بسكرة والفرقة المسرحية آنذاك اسمه… محمّد العربي بن مهيدي. للأسف هذا أمر لا يعرفه عديد الشبان في بلدنا وشخصيا كنتٌ أجهل ذلك أيضا لأن هذه المعلومة المهمة غائبة عن برامج كتب التاريخ التي درست بها في الابتدائي والمتوسط والثانوي. صحيح، علّمتنا المدرسة الوطنية أن بن مهيدي كان أحد المؤسسين الستة لجبهة التحرير الوطني وأنه كان قائدا وطنيا ثوريا كبيرا ولكنها لم تذكر نضاله على ميدان كرة القدم، كما لو أنّ النضال والجهاد ضد الاستعمار في ميدان الرياضة كان أمرا ثنائيا لا يستحق الذكر أو كما لو أنّ الرياضة كانت فضاءً “محايدا”، “لا فائدة منه”. المهم، اكتشفت ملحمة نضال البطل الشهيد بن مهيدي في اتحاد بسكرة بفضل والدي ومحمد بوحاميدي، أستاذ الفلسفة، والهاشمي طرودي وأنا ممتن جدا لهم.

كان القائد الشهيد بن مهيدي مولعا بمسرحيات الأديب الألماني الثوري برتولد بريخت  الذي كتب قصائد ومسرحية نارية ضد إرهاب الفكر النازي ونظام هتلر.

بن مهيدي ورفاقه في فريق اتحاد بسكرة “عرقوا التريكو” من أجل الوطن، من أجل محاربة حقرة الاستعمار وعملاءه من قيّاد وباشغوات. كان كل لاعبي الاتحاد البسكري مناضلين في الحركة الوطنية ومجاهدين على الميدان الكروي فتحدوا نادي كرة القدم الشبيبة الرياضية البسكرية الذي كان ينشّطه ويؤيده المستعمِرون الأوروبيون والحركى الخونة مثل الباش آغا محمد بن الحاج بن قانة الذي كان يعذّب ويقمع صغار الفلاحين الجزائريين في بسكرة والذي تورط في جريمة تجويع البساكرة خلال الحرب العالمية الثانية. بن مهيدي ورفاقه لم يرضخوا، لم يركعوا أمام الثقافة الاستعمارية. لم ينكسروا!

في مارس 2011 تم هدم المنزل الذي تربى فيه العربي بن مهيدي بمدينة بسكرة، وسط استياء شعبي كبير من طرف سكان المدينة الذين استنكروا بشدة هذه الجريمة. تمّ هدم المنزل في الشهر الذي استشهد فيه القائد الثوري. ولكن اسم بن مهيدي لن ينمحي من أذهان الجزائريين. فكفاحات وبطولات بن مهيدي ورفاقه وإخوانه محفوظة في الذاكرة الشعبية.

(المراجع، أنظر كتاب الهاشمي طرودي، Larbi Ben M’hidi، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، الجزائر، 1991 وكتاب الشباح مكي، “مذكرات مناضل أوراسي”)

بقلم: محمد وليد قرين

هذا النص جزء من مقالة صدرت على جريدة الحياة الجزائرية. الرابط بقراءة المقالة:

https://www.elhayatonline.com/2019/01/31/%D9%85%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%88/?fbclid=IwAR3Wny3muU_xluW5HJxeEczNMYA5R4aXc-fhgXMJakTz0583-h70knQGUSY

4 réflexions sur « لاعب كرة قدم، ممثل مسرح وقائد ثوري: بن مهيدي في اتحاد بسكرة »

  1. Le lien d’El Hayat ne fonctionne plus. Il vaudrait mieux partager le lien du PDF (+page)

    J’aime

    1. Salut Nounou! le lien fonctionne toujours sur notre pc. On t’invite à réessayer d’y accéder.

      J’aime

  2. Bien reçu, merci infiniment, je partage

    Aimé par 1 personne

Votre commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l’aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l’aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l’aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close